Club Africain

منتدى النادي الإفريقي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولمكتبة الصوراليومية

شاطر | 
 

 الحظ أدار ظهره للنجم... والأهلي جاء من أجل العودة بأخف الاضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 483
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

مُساهمةموضوع: الحظ أدار ظهره للنجم... والأهلي جاء من أجل العودة بأخف الاضر   الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 8:27 pm

فوزي البنزرتي (الممرن السابق للنجم الساحلي) لـ «الصحافة»:


ما هو تقييمك لمباراة الذهاب للدور النهائي لكأس رابطة الابطال بين النجم والأهلي المصري؟
هذه المباراة لم تف بوعودها من الناحية الفنية. فمستواها لم يبلغ الدرجة المرتقبة سيما وانها جمعت فريقين من افضل الفرق الافريقية. ولعلّ السبب في ذلك يعود الى التخوف من نتيجتها التي قد يكون لها تأثير على لقاء العودة بما ان الاهلي عمد الى اضاعة الوقت.
ـ كان النجم في مستوى الحدث؟
أعتقد ان النجم سقط في فخ الطريقة التكتيكية التي اعتمدها الاهلي والتي تتمثل أساسا في تجميد اللعب طيلة فترات المقابلة لاستفزاز زملاء أيمن المثلوثي واجبارهم على ارتكاب الاخطاء والاستفادة منها. وقد لعب النجم بحذر مبالغ فيه أحيانا وهو ما سهل مهمة الأهلي المصري.
ـ هل تلوم النجم على شيء معين؟
على عدم مجازفته بالهجوم بوضوح رغم ان له من الامكانات ما يسمح له ببلوغ مرمى عصام الحضري خاصة بعد ان ظهر جليا أن الأهلي قدم سوسة من أجل العودة بأخف الاضرار من خلال الطريقة الدفاعية التي انتهجها منذ ضربة البداية وقد لاحظنا ذلك بعد اقصاء مرياح حيث لم يسع الزائرون الى استغلال النقص العددي في صفوف النجم.
ـ ألم يكن بالامكان أحسن مما كان بالنسبة للنجم؟
لو آمن اللاعبون اكبر بامكاناتهم وعرفوا كيف يجسمون الفرص الثمينة التي أتيحت لهم لكان الفوز حليفهم لان ما توفر لمحمد علي نفخة والشرميطي وجيلسون هي فرص كان من المفروض تحويلها الى اهداف وجعل الاهلي في مأزق.
ـ الأهلي المصري اعتمد على خطة محكمة ذات طابع دفاعي الى جانب تعمد حارسه الحضري اضاعة الوقت. ألم يكن بالامكان التغلب على هذا الاسلوب من اللعب؟
حسب رأيي كانت الحلول متوفرة وكان على مهاجمي النجم ان يضغطوا على الحارس الحضري لمنعه من اضاعة الوقت وتسهيل مهمة استقبال الكرة من ناحية اخرى كما كان على لاعبي خط وسط الميدان ان يكونوا اقرب الى لاعبي الهجوم بما يسمح بأحداث الخطر على مرمى الحضري بالسرعة اللازمة.
ـ اعتاد النجم ان يكون سلاحه الاكبر هي الكرات الثابتة لتجسيم تفوقه لكنه لم يوفق ضد الاهلي... فما هو السبب؟
...لان منافسه درسه كأحسن ما يكون وعرف ان قوة النجم تكمن في الكرات الثابتة. ثم انه لم يتم تنفيذ هذه الكرات بكيفية جيدة تسمح بمغالطة دفاع الاهلي الذي كان في المتناول لو أظهر لاعبو النجم اصرارا اكبر على اختراقه وهو ما يؤكد وقوع لاعبي النجم في فخ تجميد الاهلي للعب منافسه.
ـ هل يمكن القول ان الاهلي نجح مقابل فشل النجم في سوسة؟
لا يمكن الحديث عن نجاح هذا الفريق وفشل ذاك. بل كل ما في الامر ان الحظ لم يحالف النجم في تجسيم الفرص التي اتيحت له خاصة فرصة محمد علي نفخة التي ارتطمت بالقائم الايسر والنجم اضاع فرصة ثمينة امام جمهوره قد يندم عليها لانني شخصيا غير راض على نتيجة التعادل ورغم كل شيء على النجم ان يتدارك امره في لقاء العودة وكل شيء جائز في القاهرة؟
ـ وكيف يبدو لك لقاء العودة؟
سيكون صعبا بل و اصعب من لقاء الذهاب بالنسبة للفريقين على حد سواء فالحظوظ متساوية ومن يحسن استغلال الفرص سينتصر والمطلوب هل النجم هو ان يتدارك النقائص التي لاحت في لقاء الذهاب وانصح لاعبيه ان يطووا صفحة مباراة الذهاب وان يركزوا اهتماماتهم على مباراة العودة مع الايمان بحظوظهم وبامكاناتهم خاصة وان الضغط سيكون اقوى على الأهلي في عقر داره وهو عامل يجب استغلاله بحرفية ودهاء ونجاعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://clubafricain.discutforum.com
faikalov
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 605
Localisation : tunisie
تاريخ التسجيل : 14/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحظ أدار ظهره للنجم... والأهلي جاء من أجل العودة بأخف الاضر   الأربعاء أكتوبر 31, 2007 10:58 pm

النتيجة ب0/0 أحسن من 1/1 أو 2/2 فالاسبقية الميدانية تكون هى الفيصل فى مقابلآت أعصاب ...الآن ستكون الكرة على الفريق المحلى بالقاهرة وستعيد لهم الصاع صاعين فطريقة غلق المنافذ والدفاع الاسمنتى المسلح وخنق المحالاوت من الوسط وجبل من برود الدم sang Froid
وإتباع الهجومات المعاكسة السريعة تكتيك يمكن أن يحدث ألما كبيرا لمن يتقبل اللعب

الحقيقة الجلية وأن الفريق الاهلى المصري لم يصل الى النهائي بمحض الصدفة فالإحتياط له واجب

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://piratos1510.ahlablog.com
Admin
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 483
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحظ أدار ظهره للنجم... والأهلي جاء من أجل العودة بأخف الاضر   الخميس نوفمبر 01, 2007 10:37 pm

بصراحة أخي فيصل مردود النّجم أمام الملعب التونسي محيّر جدّا ومخيف.


فالأهلي حتّى في أسوأ حالاته لا يقدّم مردودا كهذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://clubafricain.discutforum.com
rasta_maher
عضو مرشّح للإشراف
عضو مرشّح للإشراف
avatar

عدد الرسائل : 141
العمر : 32
Localisation : tunis
تاريخ التسجيل : 29/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحظ أدار ظهره للنجم... والأهلي جاء من أجل العودة بأخف الاضر   السبت نوفمبر 03, 2007 1:43 pm


حقق الأهلي المصري ما أراد واقترب كثيرا من الاحتفاظ بلقبه الأفريقي المفضل بتعادل سلبي ثمين خارج ملعبه مع النجم الساحلي التونسي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وبذلك يكفي الأهلي الفوز بأي نتيجة في مباراة العودة في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل على ملعب الكلية الحربية بالقاهرة .

أما النجم فليس أمامه سوى التعادل الإيجابي أو الفوز ليحقق أول لقب له في دوري الأبطال وسيلجأ الفريقان لضربات الترجيح إذا تكرر التعادل السلبي.
خطة متوزانة

وفي المباراة التي جرت السبت على الملعب الأولمبي بسوسة فشل هجوم النجم بقيادة أمين الشرميطي في فك شفرة دفاع الأهلي بقيادة عماد النحاس وشادي محمد ووائل جمعة.

ولعب مدرب الأهلي البرتغالي مانويل جوزيه بخطة ذكية اعتمدت على تضييق المساحات في وسط الملعب بالزيادة العددية في هذه المنطقة لامتصاص حماس أصحاب الأرض.

كما فرض النحاس وشادي وجمعة رقابة لصيقة على الشرميطي وزميله جيلسون سيلفا ولاعب بنين أوجمبي.

ولم يندفع الأهلي هجوميا بل اعتمد مدربه على الهجمات المرتدة ولعب في البداية برأس حربة واحد فقط هو الأنجولي فلافيو ومن خلفه النجم الخطير محمد أبو تريكة وفي الوسط محمد بركات وحسام عاشور والتونسي أنيس بوجلبان.
ابو تريكة في صراع على الكرة مع مجدي تراوي
وسط ودفاع النجم انشغل بمراقبة أبوتريكة فجاءت الخطورة من بركات

وشكلت سرعة ومهارة أبو تريكة وبركات في الهجمات المرتدة خطورة على دفاع النجم وأتت هذه الخطة ثمارها خاصة في الشوط الثاني حيث كاد بركات ينفرد تماما بمرمى النجم في الدقيقة 81 من المباراة ليعرقله المدافع مهدي مرياح وينال البطاقة الحمراء ليكمل فريقه الدقائق الحاسمة بعشرة لاعبين.

كما وقف الحظ إلى جانب الضيوف أحيانا خاصة في كرة لاعب الوسط محمد على نفخة التي اصطدمت بالقائم في الدقيقة 32 من الشوط الأول إضافة إلى ثلاث فرص أخرى محققة.

وفشل مهاجمو النجم أيضا في استغلال الضربات الركنية المتعددة التي أتيحت لهم خاصة خلال الشوط الأول، وبذل ثنائي الارتكاز في النجم مجدي تراوي ونفخة جهدا كبيرا في مواجهة الزيادة العددية للاعبي الأهلي في وسط الملعب.

وبدا أن جوزيه لعب جيدا بورقة بركات فيما انشغل وسط ودفاع النجم بمراقبة أبو تريكة، لكن بركات حصل على الإنذار الثاني الذي سيحرمه من لعب مباراة العودة.

وعقب المباراة بدا مدرب الأهلي واثقا من نفسه وقال للصحفيين" النتيجة إيجابية لصالحنا وحققنا الهدف من المباراة".

وأشاد جوزيه بلاعبيه وقال إنهم كانوا على مستوى المسؤولية وطبقوا تعليماته بالكامل وأضاف" هناك شوط ثان في القاهرة ونحن نعرف كيفية الحفاظ على اللقب".

من جهته قال الفرنسي برتران مارشان مدرب النجم إنه وضع خطة للضغط على المنافس منذ البداية بهدف تسجيل هدف مبكر ولكنه فوجئ بـ" الطريقة الممتازة التي لعب بها الأهلي".

كما اعتبر مارشان أن سوء الحظ لازم لاعبيه خاصة في تسديدة نفخة التي ارتدت من القائم وقال إنها كانت ستغير وجه المباراة.

وقال مدرب النجم إنه سيحاول تجاوز أخطاء مباراة سوسة في مباراة الإياب بالقاهرة.
حزن في سوسة

وقد خيم الحزن أمس على مدينة سوسة التونسية معقل النجم الساحلي فقد كانت الجماهير تمني نفسها بفوز يريح فريقها في مباراة العودة.

وعاد إلى الأذهان سيناريو نهائي 2005 حين تعادل الفريقان سلبا في سوسة وأحرز الأهلي اللقب بثلاثية نظيفة في مباراة العودة على ملعب الكلية الحربية.

وحملت الجماهير مسؤولية التعادل للمدرب مارشان واتهموه بالفشل في مواجهة خطة جوزيه.

وقال فريد شوشان اللاعب السابق بالنجم لوكالة رويترز إن مارشان " فشل في اختياراته التكتيكية واستسلم للخطة الذكية لجوزيه الذي تحكم في مفاتيح اللعب".
أرقام قياسية

وفي حال فوزه سيضيف الأهلي المزيد لجعبته من الارقام القياسية، فهو سيحتفظ بالبطولة للعام الثالث على التوالي و سيتخطى غريمه الزمالك في عدد مرات الفوز بهذه البطولة بنظاميها القديم(كأس الأندية الأفريقية بطلة الدوري) والجديد( دوري أبطال أفريقيا).

ويتساوي حاليا الأهلي والزمالك في عدد مرات الفوز بالبطولة خمس مرات لكل منهما.

وفاز بها الأهلى 1982 و 1987 و 2001 و 2005 و 2006 . سيكون الأهلي أيضا في حالة الفوز أول ناد عربي يتاهل ثلاث مرات متوالية لكاس العالم للأندية التي يحمل ميداليتها البرونزية وهو انجاز لم يسبق لاي ناد في العالم تحقيقه.



بي بي سي- لندن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحظ أدار ظهره للنجم... والأهلي جاء من أجل العودة بأخف الاضر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Club Africain :: أخبار الكرة العربية والعالميّة :: أخبار الكرة العربية-
انتقل الى: